الأمل في مستقبل أفضل
dessin_kindele.jpg

منظمة مزارعي « Kindele » للتنمية البشرية من جمهورية الكونغو الديمقراطية.هي جمعية تعمل إلى جانب الشباب الذين يعيشون بالأحياء الفقيرة و يعانون من التهميش. تعمل الجمعية على إعادة إدماجهم في المجتمع.
ترجع حالة الفقرالتي نعيشها إلى الإنفجار الدمغرافي الذي عرفه البلاد. حيث أن الإنتاج الفلاحي المحلي لم يسايرهذا التزايد الدمغرافي. مما أدى إلى خلق مشاكل كسوء التغدية. فالناس هنا لا تأكل حتى تسد جوعها.«لا يجدي الإحباط بالنفع» من أجل حل هذه المشكلة فكرنا في إنشاء مشاريع لزراعة الأراضي. تنتظم هذه المشاريع في مجموعات تتكون كل مجموعة من خمسة وثلاثين شابا. شباب ينتمون إلى أحياء فقيرة بأنحاء العاصمة ويعانون من الفقر والظلم والتهميش.
نعلم أن هذه المشاريع البسيطة لا يمكنها حل جميع المشاكل وتغير البلاد، ولكنها تزرع الأمل في مستقبل أفضل. ترتكز الأنشطة التي نقوم بها على زراعة الخضر. ترتكز هذه الأنشطة على مبدئ التعاون، كما يقال «التجمع هو أفضل حل للتغلب على الضعف».أول شيء نقوم به هو تعليم هؤلاء الشباب كيف يمكنهم العمل بشكل فعال كفريق داخل المجموعة. يقدم كل شاب أفضل ما لديه. يشارك كل شاب في جميع مراحل الزراعة : من حرث وبذر وحصاد وفي تسويق الإنتاج.
في هذا العمل الجماعي يبقى التعاون والإستثمار الفردي في المجموعة عاملا مهما للنجاح.
قبل لجوء هؤلاء الشباب إلى الجمعية كانوا يعانون من التهميش فلم يكن لديهم أحد ينصت إليهم وكانوا يعيشون حياة شديدة الصعوبة. مما كان يجعلهم أكثرعصبية. كما كانوا يشعرون بأنهم مرذولين أو مرفوضين من المجتمع. وكرد على هذا المجتمع الذي جاء بهم إلى الحياة وأقصاهم. فيلقون بأنفسهم في الشارع. فيطلق عليهم لقب « بأطفال الشوارع » وليس الأطفال الذين يعيشون في الشارع. وهكذا يصبحون «حثالة» المجتمع حيث يحملهم الناس جميع المشاكل التي تقع من خرق للقانون وسرقة وإخلال بالنظام.كما أنهم كانوا لايستطيعون الإلتحاق بالمدرسة ولا إرتداء ملابس لائقة لأنهم كانوا لا يتوفرون على الإمكانيات المادية من أجل ذلك.
اليوم مع العمل الذي نوفره للشباب داخل الجمعية أصبحوا يشعرون بالثقة بأنفسهم وأصبحوا يشعرون بأنهم أكثر نفع في المجتمع. تمكن بعض الشباب من خلال مايكسبونه من بيع المحصول الزراعي من الرجوع إلى الدراسة وتمكن آخرون من توفير دخل مادي يسد إحتياجات عائلتهم وإستطاع آخرون من حل مشاكلهم.
اليوم ما يراوح 20 شاب أصبحوا يملكون قطعة أرضية يزرعونها. و من حين لآخر يقوم الفريق التقني للجمعية بزيارتهم من أجل مساعدتهم على تسيير مشروعهم.

جمعية مزارعي « Kindele » للتنمية البشرية من دولة الجمهورية الدمقراطية للكونغو